الأحد، 3 يناير، 2010

اتقان العمل سبب من أسباب النصر



بسم الله الرحمن الرحيم




اتقان العمل


سبب من أسباب النصر











قال تعالى في كتابه الكريم :( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِم الْغَيْب وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )التوبة105


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) صححه الألباني








الأخوة والأخوات






منذ فترة طويلة وأنا أقرأ كثيرا في المدونات والمجموعات الإسلامية مقولة : متى نصر الله؟


ومع قراءة الكثير من الكتب الإسلامية وقراءتي اليومية للقرآن ولله الحمد ومع ملاحظتي لعدة أشياء


 وجدت أن :تدبر القرآن فريضة واجبة على كل مسلم طاعة لقول الله تبارك وتعالى: 


(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)


 سورة محمد آيه24







*******************************
يقول شيخنا محمد الغزالي ، رحمه الله هو وموتانا من المسلمين ،في كتابه ( كيف


 نتعامل مع القرآن ؟؟ وهو مدارسة أجراها الأستاذ عمر عبيد حسنة مع شيخنا


 الجليل ...يقول شيخنا :  ( يمنح القرآن المسلم رؤية كاملة ومنهجا متماسكا يجعل


 من الحياة خطوطا متوازية لا تصطدم مهما امتد الزمن ، فتجعل العلم مع الإيمان ، أو


 تجعل ما وراء المادة مع المادة ، أو تجعل السرائر الباطنة مع المشاعر الحسية ،لا


 فواصل بينها


هذا في نظري – يجعلني أنظر إلى الحياة الغريبة التي نعيش فيها ، نظرة فيها إنصاف


 ..الحضارة الغربية احترمت الكون – وهذا أصل من أصول الإسلام – وبدأت تدرسه






 وربما اقتربت من الفطرة في بعض المراحل أكثر منا ، فنحن أمة أكلتها التقاليد التي


 صنعتها لنفسها ، وضعت بها قيودا على مسالكها ، فمن يريد الزواج عندنا مثلا ، لا


 يتزوج بيسر الإسلام وفطرته التي أصلها القرآن ، ولا حتى يتزوج بالفطرة البشرية


 الموجودة في أوروبا مثلا ، إنما يتزوج من خلال مجموعة القيود والتقاليد التي امتد


 سلطانها حتى هزمت أمامها القيم الدينية ..لقد أصبح الزواج عندنا ( خراب بيت


 وانكسار ظهر )من النفقات.




أظن أن الحضارة الغربية ، في نظرتها إلى الحياة الدنيا والكون ، واكتشافها لسننه ، و


 أخذها من أسراره ، تجعلني أقول : هذا هو كتابنا .هذا ما عندنا ..لكن ما وقعوا فيه


 من أخطاء إنما جاء من أنهم : ما وصل إليهم القرآن وما عرفوا فكره .فهم ظنوا أن الدين 


 عائق عن الحركة ، وعن النظرة المنطلقة ، وذلك ربما يكون لأن الصورة المجسدة


 أمامهم هي صورة معوقة.


كما قال أيضا :  فالله سبحانه وتعالى يبين أن حقائق الدين تتجلى وتتكشف من النظر




:  والتدبر لآيات الله المبثوثة في الأنفس و الآفاق


سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ 
فصلت 
53


فأين نحن من ارتياد الآفاق وكشف الآيات ؟ و أين نحن من حسن قراءة أنفسنا ومعرفة


 سنن الله و آياته منها في ضوء الأبعاد الواردة في القرآن؟




انتهى كلام الشيخ محمد الغزالي




**************************











 و لأضرب مثلا على كلام شيخنا الغزالي على مدى التقدم في العلم واتقان العمل


 في الغرب : منذ عدة أشهر كان زوجي على الانترنت يتصفح كعادته بعض مواقع خاصة


 بالنجارة والخراطة كهاو لهذه الأعمال فإذا به يقول لي :تعالي شوفي الإتقان : تعتبر


 ماكينات المنشار الكهربائي خطيرة جدا و تأذى الكثيرون سواء أصحاب الحرف أو الهواة


 من هذه الماكينات حتى جاء من فكر في هذا الأمر و قام باختراع جهاز شديد


 الحساسية يعمل أثناء قطع و نشر الأخشاب فإذا ما اقتربت أصابع يد النجار أو صاحب


 الهواية يقوم هذا الجهاز بحساسية شديدة بوقف الجهاز تماما عن العمل في خمسة


 مللي من الثانية  


  We're passionate about preventing saw accidents.


That’s why SawStop® saws are equipped with a safety 

system to stop the blade within 5 milliseconds of 


detecting contact with skin







شايفه الاتقان والتفكير؟ دول بيعملوا بأخلاقنا وقيمنا مع الأسف بس من غير


 دين..وبالفعل تفرجت على الفيديو وتعجبت ويومها قلت لزوجي :هذا ما قاله الكثيرون


 ممن ينادون باتقان العمل كمسلمين نتعلم ديننا و أصوله و نعي ونفهم أوامر الله 


تعالى.




حقا حينما كنا متدينين ومتعلمين ملكنا بلدان الأرض من مشارقها إلى مغاربها ثم  


ضيعنا عقيدتنا وابتعدنا عن الدين ووصلنا إلى الحضيض.بالرغم من أن الله تعالى خلقنا


 ليرى كيف سنعمل .؟ هل سنتبعه ونتبع تعاليم دينه ونفوز بالجنة أم لا.


 (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)


سورة الملك 2




وبالفعل إذا ما نظرنا حولنا الآن نجد حالا عجيبا من قلة الضمير والاستهتار بالعمل 


والأداء والغش فنجد الطالب يغش في الامتحانات ونجد البائعيين يغشون في بضائعهم


 وهذا يستخدم الكيماويات في رش مزروعاته فتزداد حالات سرطان الأطفال وهذا 


الطبيب يقوم بنسخ سي ديهات بصورة غير مشروعة ويبيعها للمرضى ويكسب


 مكاسب غير مشروعة،وهذا المهندس يأتي لإصلاح غسالةملابس مثلا على سبيل 


المثال ويمر يومان لتعطل مرة أخرى فتتصل به ليقول لك أن بها أمر جديد يحتاج إلى


 تكلفة جديدة ويكون هو من قام بهذا لأجل مكسب حرام لا يرضي الله وهذا موظف


كسول يذهب إلى عمله ولا ينجز شيئا وينتظر مرتبه في نهاية الشهر







ولأضرب لكم 


مثلا: منذ شهران كانت مالكة العمارة التي أسكن فيها  والتي تسكن في الدور


الأعلى مني مباشرة ، تقوم بأعمال صيانة في المطبخ أدت لحدوث انسداد وطفح الماء


 عندي وكاد أن يغرق الشقة وحينما استنجدت بها أرسلت لي السباك الخاص 


بالعمارة  وجاء الأستاذ السباك وقام بأعمال تخريبية رائعة ومع عدم وجود زوجي 


بالمنزل فطبعا عاث الأخ فسادا وكانت النتيجة أنه قام بتغيير المواسيير أسفل حوض 


المطبخ ( وكانت أصلية ومن النوع الغالي مش صيني )و أخذ المواسيير القديمة بحجة


بماذا ستفيدني؟؟؟


وبعدذهابه بساعتان غرق مطبخي و الدواليب الخشبية و حينما اتصلت به لم يرد 


علي...أرسلوا لي آخر و إذا به يقول 


لي:أين مواسير الحوض الأساسية؟قلت له : منجاء قبلك قال انها تلفت ولا تصلح و


 أتاني بهذه بسعر كذا...قال لي: حضرتك تكلميه حالا يجيبها..داه سارق بلا ضمير وقام


بشراء مواسير لا تصلح مع الحوض وووووو


بالطبع في دقائق أرسلت إلى الأمن الخاص بالعمارة حيث أنه هو من أتى به وبالفعل 


ذهب إليه و أتى بالمواسير ..و بالفعل نظر إليها السباك الجديد وقال : حضرتك 


المواسير مافيش فيها أي حاجه هو فكها من بعضها علشان يوهم حضرتك إنها 


مكسورة وتالفة ولا تصلح ..حضرتك دي كان حيبيعها بمبلغ كبير لغيرك ....لاحول ولا قوة


 إلا بالله أين هو الضمير يا مسلمين و أين اتقان العمل  بالرغم من أن هذا هو فريضة


علينا الأداء بأمانة والضمير اتباعا لقول الله تعالى


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}




الأنفال :27


  عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من غشنا فليس منا. رواه مسلم




ماوصلنا إليه الآن من أمراض وابتلاءات واحتلال واضمحلال فكر وتسيب هو سبب لما نحن فيه من أخلاقيات 


متداعية وقلة ضمير فالله تعالى لا يجزي الإحسان إلا بالإحسان والعكس صحيح


وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُون


الأعراف58َ 






***************************








ويقول أحمد بهجت في كتاب أنبياء الله وفي قصة سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام: (لا نعرف من مصادر موثوق


 بها ، كيف كان شكل الحياة حين بدأت عبادة الأصنام في الأرض ..غير أننا نعرف قانونا عاما لا ينكسر أبدا ، 


عندما يبدأ الناس انحدارهم نحو الشرك .في اللحظة التي يترك الناس فيها عبادة الله إلى عبادة الأصنام ..تحتضر 


روح الجمال في الأرض ، ويعتلي القبح عرشه كسيد حاكم ، وينهزم الإنسان من الداخل ، وينتكس العقل البشري


 ، ويتبع ذلك أن يزيد ظلم الظالمين و ذل المظلومين ، كما يزيد فقر الفقراء و غنى الأغنياء ..ويتحول الوجود


 الإنساني كله إلى جحيم لا يحتمل..


ينطبق هذا القانون دائما عندما يعبد الناس غير الله ..سواء كان المعبود صنما من الحجارة أم عجلا من الذهب ، أم


حاكما من الناس ، أم نظاما من الأنظمة ، أم مذهبا من المذاهب ، أم قبر ولي من الأولياء .ذلك أن الضمان الوحيد


 للمساواة بين البشر يكمن في عبوديتهم جميعا لله ، وكون الله هو خالقهم والمشرع لهم ..فإذا ضاع هذا الضمان ، 


وادعى أحد من الناس ، أو زعم أحد الأنظمة لفسه حق الألوهية ، فقد ضاع الناس وضاعت حريتهم تماما.


وليست عبادة غير الله مأساة تتمثل في ضياع الحرية وحدها ، و إنما يمتد أثرها الخطير إلى عقل الإنسان فيلوثه


وينكس أعلامه ويدمره .ذلك أن الله تعالى خلق الإنسان ليعرف ، وجعل عقله جوهرة هدفها العلم .. و أخطر علم


 هو العلم بأن الله وحده هو الخالق وما سواه عبيد.


هذه نقطة بدء لابد منها لتحقيق الخلافة بنجاح..




وعندما يهدر العقل البشري إمكانياته ، وينصر لغير الله ، لا يعود هناك خطأ يتوقف عنده العقل البشري ، أو 


يراجع نفسه فيه ..وقد يحدث أن يتقدم الإنسان ماديا بسبب أخذه بأسباب التقدم رغم عدم إيمانه ، ولكن هذا التقدم


 المادي الذي يخلو من معرفة الله ، يكون عذابا أعظم من أي عذاب ، لأنه ينتهي بتحطيم الإنسان لنفسه ..وعندما 


يعبد الناس غير الله تعالى ، يزداد بؤس الحياة وفقر الناس ..هناك علاقة وثيقة بين ذل الناس وفقرهم وعدم 


إيمانهم بالله وعدم تقواهم.





يقول الله تعالى في سورة الأعراف:


وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يكسبون(96)








وهكذا يؤدي الكفر بالله أو الشرك به إلى ذهاب الحرية ، وتحطيم العقل ، وزيادة الفقر ، وخلو الحياة من هدف نبيل ..انتهى كلامه












*******************************




وبعد كل هذا  نتسائل متى نصر الله؟




طالوت ماذا كان حينما هزم جالوت وجيشه؟كان معه فئة قليلة


 مؤمنة بالله وموقنه بأن الفئة المؤمنة 


تهزم الكثرة بإذن الله




أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ

 ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ

 لْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا

 مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۗ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ

  (246)

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ

 لهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ ۚ

قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ

يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

 (247)

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ

 وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ

لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

(248)
  
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ

 فلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ

فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا

لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ

كمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ

 (249)

وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ

أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

(250)

فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ

وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ

الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ

(251)

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۚ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ

  (252)

 تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۘ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ ۖ وَرَفَعَ

 بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ

الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ

 الْبَيِّنَاتُ وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ

  اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

(253)





الإخوة والأخوات


إن العودة إلى كتاب الله والامتثال بأوامره ونواهيه والتدبر في 


آياته وقصص القرآن و 


الاتقان في العمل و الأخذ


 بالأسباب  لهو الفلاح بأمرالله ففي القرآن الكريم:





 (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِين 




سورة النحل آية 


89 


فلنكن ممن قال الله تعالى فيهم

:
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ


 فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَة  


وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ   ۖ  


النحل 97 










هديتي لكم











نشيد المنشد أحمد الهاجري اتقان العمل






قوموا بتحميل النشيد من على هذا الرابط وسامحوني إذ أنه بالموسيقى بالرغم من   


 أن أناشيد الهاجري العديدة


 بدون موسيقى ولكن لعله سيقوم بوضعها على المواقع بدون موسيقى فيما بعد






*****************************


الشيخ الشعراوي و اتقان العمل




*********************
حياة النمل   سبحان الله أي أداء و اتقان للعمل







*************************
أسرار النحل    سبحانك ربي


مصطفى محمود متحدثا عن النحل 











**********************************************


آيات الله



لله في الآفاق آيات لعل اقلها هو ما إليه هداك
و الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيرها أعياك
قل للطبيب تخطفته يد الردى من يا طبيب بطبه أرداك
قل للمريض نجا و عوفى بعدما عجزت فنون الطب من عافاك
قل للصحيح يموت لا من علة من بالمنايا يا صحيح دهاك
قل للبصير وكان يحظر حفرة فهوى بها من الذي أهواك
بل سائل الأعمى خطا بين الزحام بلا اصطدام من يقود خطاك
قل للجنين يعيش معزولا بلا ماء و مرعى من الذى يرعاك
قل للوليد بكى و أجهش بالبكاء لدى الولادة من الذى أبكاك
و إذا ترى الثعبان ينفث سمه فأساله من ذا الذى بالسموم حشاك
وأساله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا وهذا السم يملؤ فاك
و أسال بطون النحل كيف تقاطرت شهدا وقل للشهد من حلاك
بل سائل اللبن المصفى كان بين دم وفرث من الذى صفاك
و إذا رأيت الحى يخرج من حنايا ميت فأساله من يا حى قد أحياك
قل للنبات يجف بعد تعهد و رعاية من بالجفاف رماك
و إذا رأيت النبت فى الصحراء يربو وحده فاسأله من أرباك
و إذا رأيت البدر يسرى ناشرا أنواره فاسأله من أثراك
و اسأل شعاع الشمس يدنو وهى ابعد كل شيء من الذى أدناك
قل للمرير من الثمار من الذي بالمر من دون الثمار حشاك
و إذا رأيت النخل مشقوق النوى فاسأله من يا نخل شق نواك
و إذا رأيت النار شب لهيبها فاسأل لهيب النار من أوراك
و إذا رأيت الجبل الأشم مناطحا قمم السحاب فسله من أرساك
وإذا ترى صخرا تفجر بالمياه فسله من بالماء شق صفاك
و إذا رأيت النهر بالعذب الزلال يجرى فسله من الذي أجراك
وإذا رأيت البحر بالملح الأجاج طغى فسله من الذي أطغاك
و إذا رأيت الليل يغشى داجيا فاسأله من يا ليل حاك دجاك
و إذا رأيت الصبح أسفر صاحيا فاسأله من يا صبح صاغ ضحاك
سيجيب ما في الكون من آياته عجب عجاب لو ترى عيناك
ربى لك الحمد العظيم لذاتك حمدا و ليس لواحد ألاك
يا مدركا الأبصار والأبصار لا تدرى له و لكله أدراك
إن لم تكن عيني تراك فاننى فى كل شيء استبين علاك
يا أيها الإنسان مهلا ما الذي بالله جل جلاله أغراك


******************




ومن أجمل ما سمعت عن التدبر ما قاله الشيخ : إبراهيم بن عبد الله الدويش في درس: إنه الله



http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=86976



يقول :التفكر والتدبر طريق لمعرفة الله ومعرفة الله طريق لمحبة اه ومحبة اله طريق للسعادة والراحة والإطمئنان



وفقنا الله لما يحب ويرضى

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

احصل على هذه الإضافة

هناك 50 تعليقًا:

Sharm يقول...

رأيت اسلام بلا مسلمين

الشيخ محمد عبده في حيدثه عن الغرب

رئيس التحرير يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سيدتي ...بارك الله فيكم وأعانكم واحسن الله اليكم.
من فضلك راجعي آيات القران الكريم يبدوا ان نظان ...الكوبي ..بيست يبدل مواضع بعض الكلمات لأنها غير متناسقه مع مظام الورد او لأسباب اخري قرأت الآيات بها أخطاء الرجاء المراجعه و التصويب .
شكراً لكم ...

رئيس التحرير يقول...

أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)
رجاء مراجعه الآيه في البوست ,,,

جارة القمر يقول...

حبيبتي

أنا بعتذر عشان التعليق لاني قرات بوست قديم ليكي علقت قصة الصخرة اللي انفرجت عن صحابها بجد كانت مؤثرة جدا

جارة القمر يقول...

تبدلت القيم ياغاليتي وتغيرت معانيها وأصبح كل شئ كهباء الريح

اتقان العمل يحتاج الى الايمان بالله واليوم الآخر
ولكن هذا الإتقان يحتاج إلى إيمان بالله ، تبتغي عند الله الأجر الذي يحملك على طاعته ، وهذا العمل العظيم يحتاج إلى إيمان باليوم الآخر ، يمنعنا ألا نظلم بعضنا بعضاً ، وأن نطلب جزاء عملنا ، وجهدنا ، وجهادنا من الله عز وجل ، هذا نوع من الجهاد البنائي ، لا أحد يعترض عليك ، ولا أحد يمنعك من أن تتقن عملك ، أن تفتح المحل التجاري ، وتنوي خدمة المسلمين
( اللهم إنا نبرأ من الثقة إلا بك ، ومن الأمل إلا فيك ، ومن التسليم إلا لك ، ومن التفويض إلا إليك ، ومن الرجاء إلا فيما عندك ، ومن الصبر إلا على بابك ، ومن الذل إلا في طاعتك )) .

الله يجازيكي كل الخير والجنة انشاءالله

موضوع جدا قيم

كلمات من نور يقول...

الأخوة والأخوات

أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم و أتوب إليه ...بارك الله في كل من أرسل لي يصحح الآيات سواء عبر المدونة أو عبر الموبايل ( أم البنات الحلوة ) أو عبر الماسيج ....علما بأنني أخذتها من موقع القرآن الكريم
http://quran.muslim-web.com/sura/?s=2
ووضعته في ملف الورد ووجدته غير مرتب
وكلما رتبته ووضعته في المدونة وجدت الكلمات غير مرتبة و أعدت تصحيحهم جميعا ولكن مع الأسف لم لم ألحظ الآيات في سورة البقرة بعد مجهود دام لساعة في ترتيب الأقواس والنقاط وووو

شكرا لكم مرة ثانية وسامحني الله على هذا الخطأ الغير مقصود..

كلمات من نور يقول...

شـــارم

ربي يعيدنا ويردنا إلى ديننا الحنيف ردا جميلا ويرضي علينا الله سبحانه وتعالى.
نورتني


رئيس التحرير

شكرا لك أخي على تصحيح الآيات وشكرا لتواجدك في مدونتي واهتمامك ...نورتني


جارة القمر

تسلميلي يا جارة قمرنا المضيئة دوما ... أحبك في الله

ذكري رحيل قلم يقول...

السلام عليكم
ماشاء الله بوست شامل ورائع يفيد كثير في امور و جوانب الحياة المختلفة

ذكري رحيل قلم يقول...

علي رأي احد الشيوخ
نحن نقلد الغرب فقط في الانحدار وليس التقدم والانجازات التي يصلون اليها

نقد فقط في اللبس والرقص

ام الفكر والعلم معدوم ولا ننظر لهم فيه

ذكري رحيل قلم يقول...

جزاكي الله خير علي هذا الموضوع الرائع
دمتي

كلمات من نور يقول...

ذكرى رحيـــــــل قلـــــــــم

نورتيني يا جميلة ..ربي يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ويجعلنا سببا للهداية والصلاح.

نهر الحب يقول...

جزاك الله خيرا
لهذا ارتقت الامم بما فيهم بنى صهوين ونحن لا نرتقى لاننا تركنا اتقان كل شئ العمل والعبادة والحياة

تحياتى لك ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاة

نهر الحب يقول...

التدوينة السوداء ادعوا كل المدونين الشرفاء الى عمل تدوينة سوداء يوم 15/1 اعتراض على الجدار الفولاذى جدار العار والخزى

كلمات من نور يقول...

نهـــر الحــــب

نعم بالإيمان والتقرب إلى الله زلفى نعود إلى ما كنا عليه من رقي و علم ...وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى.

ماذا تعني بتدوينة سوداء؟

نورتيني

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعــالى وبركاته
العمل بأتقان يلخص
منهج الغرب فى التقدم
وكان أجدر بنا أن نتبعه
نحن منذ البداية وقد اتبعاه
فملكنا الدنيا ولكن حين تركناه
صرنا الى ما نحن عليه الأن.

dr/shiko يقول...

اتفق معك تماما .. فالغرب اخذ قيم ديننا دون ان يؤمنوا به فنجحوا بينما نحن امنا بديننا دون ان نلتزم بقيمه ومبادئه وتعاليمه فانحدر حالنا الي ما نحن فيه الآن .. وعلي الله قصد السبيل

dr/shiko يقول...

الاخت كلمات من نور ... احب اطمنك انك ما تقلقيش من مدونتنا خالص .. احنا في الامان وممكن يكون الانذار الي طلعلك ده مجرد warm بس علي العموم لو جهازك باظ بسببنا انا مستعد اصلحهولك علي حسابي .. وشكرا علي مشاركتك علي مدونتنا الرحالة ... ملحوظة اخيرة : انا اسمي dr/shiko زميل وشريك ابوضياء في المدونة

كلمات من نور يقول...

نورهـــاتـــي

ربنا يكرمك يارب كمك صح وصدقيني لو كل واحد بدأ بنفسه حنتغير و قادر ربي كريم يردنا إلى ديننا الحنيف ردا جميلا.

نورتيني

كلمات من نور يقول...

دكـــتور شيـــكو

ربي يبارك فيك وشكرا على عرض التصليح متقلقش أنا أولادي بيخلوني فورمات بمعدل يدخلني موسوعة جينيس و عذرا إني اتلخبطت في الأسماء و أهلا بيك دايما إنت و أبو ضياء في مدونتي تنوروني...تحياتي

د/عرفه يقول...

السلام عليكم

الفهلوة والاهمال
ومفهوم تكبير الدماغ

كلها مفاهيم منتشرة اوى عندنا


اشكرك على التناول
الجميل والمفصل للموضوع

فشكووول يقول...

السلام عليكم

البوست طويل المره دى وعشان كدا ما قدرتش اقراه كله. وخدى عندك
الميكانيكى : يقعد يصلح لك وبعدين بعد ربع ساعه ترجعى له .. وطبعا اللى حطه فى العربيه قبل كدا بفلوس واللى حيحطه تانى بفلوس
الكهربائى بتاع العربيه .. يقعد طول النهار يجرب في فلوسك لحد ما يخليكى تروحى البيت آخر فلسان
المصلحاتى بقى بتاع التليفزيون .. يا خبر ابيض .. جا اسمه مخرباتى مش مصلحاتى
وشوفى كمان .. فى السوق لمانشترى فاكهه او خضار .. نروح البيت اتارى الفاكهه كلها بايظه .. يمكن صحيح انا شاريها بسعر رخيص .. ودافع فى الكيلو 9 جنيه .. بس كلهااول ما تقطعيها بالسكينه تلاقيها من جوه كلها سوده .. تدورى على حته تتاكل ماتلاقيهاش. تروحى للراجل يقول لك الكيلو بـ 14 جنيه وانت يا دوب دافع 9 جنيه كل حاجه بتمنها يا استاذ .. طب هما التسعه جنيه دول مش فلوس انا دفعتهم ورميتهم فى البحر ..

شوفى يا هانم .. المثل اللى بيقول احنا اللى دهنا الهوا دوكوا .. دا مثل كارثى بيدل على اننا بقينا نصابين وحراميه ..
الواح مش عايز يبطل كتابه .. بس زهقت بقى

تحياتى

فينا مشكله اليومين دول .. اننا بننصب على بعض .. بند

كلمات من نور يقول...

دكـــتور عـــرفة

كلامك صحيح مع الأسف في كل شيء بقينا غلط و مافيش دقة واتقان تخل النهاردة أولادي الصغار بيتفرجوا على الدوري الإنجليزي راح يحيى (10 سنوات ) بص لأخوه وقاله : تعرف يا يوسف (7 سنوات ) هي دي الكورة بحق وحقيق مش تقولي الأهلي والزمالك ( رد يوسف : عندك حق يا يحيى بيلعبوا لعب محترفين....اللهم لا اعتراض. نورتني يا دكتور

كلمات من نور يقول...

فشكــــوول

شوف بقى أبو 9 جنيه أي كلام وأبو 14 أحسن ... طيب الناس المتوسطة مش حاقول الفقيرة ياكلوا إيه؟
حسبي الله ونعم الوكيل ..

KHALED يقول...

أنا ماعنديش تعليق على موضوع العمل دة غير إنة مابقاش فى ضمير عن الناس

حاجة تجيب إكتئاب لوزعى

الشموع السوداء يقول...

الغرب أخذه من اسلامنا بواطنه فتقدموا
ونحن اخذنا ظاهره وظواهرهم فتخلفنا لاننا لم نؤمن بشئ في النهايه
واحييكي على البوست الجميل ده

كلمات من نور يقول...

خالـــد

عرف ما هو الاكتئاب اللوزعي؟

و أسأل الله أن يعيد إلينا ضمائرنا الغائبة اللاهية.

كلمات من نور يقول...

الشــموع الســـوداء

اهلا بك وبارك الله فيك وبالفعل ما قلته سليم مائة بالمائة ..أسأل الله لنا صحوة قريبة ..نورتني

KHALED يقول...

ههههههههههه

يافندم الإكتئاب اللوزعى تمام زى مجموعة الألوان الفحلقية إللى مالهاش دعوة ببعض ..

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
جعله الله فى ميزان حسناتكم
وفقكم الله حبيبتى
ام انس

Dr Ibrahim يقول...

كود إيه بالظبط ؟
والله انا المفروض كنت شرحت كل حاجة من
google analytics
وgooglewebmaster
وSite Explorer
على حدة ولكن كل حاجة من دى عايزة موضوع لواحده فمحبتش اطول عليكوا قولت احطلكوا المفاتيح وابدا الطريق وانتوا تكملوا
والله أى مساعدة انا فى الخدمة

----------------------
على فكرة الموضوع دا مش عندى فى الريدر
وانا جاى كده بالصدفة عشان أرد على تعليق حضرتك عندى واخر حاجة عندى فى الريدر موضوع"يا أحبائنا في غزة سامحونا"
إيه المشكلة عند حضرتك؟
---------------------
بالنسبة لإتقان العمل
الغرب وصل للى هو فيه عشان أخذ بالأسباب على الرغم انهم مش مسلمين وميعرفوش معنى الكلام دا
ودرست الكون وظواهره وكيفية إعمار الأرض وكيفية الإستفادة من تسخير كل ما فى الأرض لصالح الإنسان على الرغم ان تسخير كل ما فى السموات والارض من الله عزوجل ولكنهم استفادوا من هذا التسخير
تصدقى ان معظم اللى صوابعهم مقطوعة مقطوعة نتيجة استخدام أدوات النجارة زى اللى فى الفيديو..
ياسلام على التقنية..
والله مسألة الغش كمان
تلاقى التاجر ملتحى وبيغش فى تجارته
تلاقيه مشغل قناة المجد للقرآن طول النهار وبيغش فى تجارته
بالتأكيد مثل هؤلاء يسيئوا للإسلام ولم يفهموه

بس مفهمتش انا حتى
"الطبيب يقوم بنسخ سي ديهات بصورة غير مشروعة ويبيعها للمرضى ويكسب"
بينسخ ايه بالظبط؟

وكويس ان ربنا رزقك بسباك عنده ضمير
تفتكرى البركة قلت ليه
عشان الكسب الغير مشروع
لان اللى بيجى من الكسب الغير مشروع بيروح ويروح معاه يمكن صحة الناس

رحم الله الشيخ الشعرواى
جزاكم الله كل خير

كلمات من نور يقول...

خـــالد

كده فهمت لوحة لوزعية يعني كلها ألوان فزحلقية متنافرة يعني صعبة قوي ...نورتني ولو إني لسه ولله الحمد متفائلة علشان عارفه إن ربنا سبحانه وتعالى ينصر من ينصره ...ربي يجعلنا ممن ينثرون الله فنصرهم ويثبت أقدامهم..آمين

كلمات من نور يقول...

المجاهد الصغير

وعليكي السلام ورحمة الله وبركاته يا أم أنس ..ربي يبارك فيكي و يجعل من أنس و أبنائنا قرة عين لنا...نورتيني

كلمات من نور يقول...

دكتور إبراهيم طبيب المستقبل

أنا عملت بعض ما قلت عنه في المدونة ونجح إنما فيه حاجات طلب مني أنسخ كود داخل المدونة ولما عملت كده المدونة قالتلي ان فيها خطأ ..وفي الآخر توقفت عن الاكمال وقلت مرة تانية بأمر الله أحاول و أشوف.

الطبيب اللي باتكلم عنه طبيب علاج طبيعي وكايروبراكتور بيشتري السيديهات من أمريكا وينسخها ويطبع منه عشرات النسخ ويبعهم للمرضى ( سي ديهات تمارين و دايت وووو)

ربي يرزقنا الضمير الحي و اتقان العمل و يقربنا منه زلفى يارب.

كلمات من نور يقول...

دكتور إبراهيم

مش عارفه ليه المدونة راسها و ألف سيف حاطه البوست السابق ..حتى على صفحة الجوجل الخاصة بي عامله نفس الشيء.....ربي ييسر الحال

Dr Ibrahim يقول...

ربنا يسهل ويصلح الحال..

لجين أبو الدهب يقول...

كتاب الله لو تدبرناه حق التدبر

لتغير حالنا فى جميع مجالات الحياة

الله المستعان بجد على الغش والنفاق والسرقة اللى بقوا فىكل الاشغال

ولو حاولتى تتعاملى بتقوى الله يبقى انتى اللى غريبة ..

ربنا يرحمنا .ز

بوست رائع ما شاء الله وشامل ..

جزاكِ الله كل خير اختى الحبيبة ..

دمتِ بخير ..

MOKHTAR يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الصراحة تدوينة جميلة جداً، جزاك الله كل خير

وفعلاً نحن نجد الكثير والكثير من مباديء وتعاليم الإسلام في معاملات غير المسلمين وتطبيقات حياتهم فما كان إلا أنهم تقدموا وأرتقوا
وبعدنا نحن عما نصه لنا الدين ونحن أهله، فما كان لنا إلا التراجع المذري في كل المجالات.

فالعودة لدين ربنا كما يريد هو السبيل الوحيد للسعادة في الدنيا والتمتع بها، وسعادة الآخرة أيضاً إن شاء الله.

كلمات من نور يقول...

دكـــتور إبراهيم

ساعات المدونات كده بتعاند ومش بتظهر أخر بوست وربي يلح الحال.

لجـــين أبو الدهب ...مخـــتار

حقا ليتنا نعود لكتاب الله عز وجل نتدبره ونفكر في آياته وما نزل علينا بالحق فنتبعه ونحسن إسلامنا مرة أخرى...نورتوني

رفقة عمر يقول...

الغريبه ان لما تكون فيه كاميرات مراقبه الكل بيشتغل وملتزم
طيب ليه مش بيراعوا الرقيب ربنا سبحانه وتعالى لو كل واحد راعى ان ربنا معاه ورقيب عليه
اكيد ولا هايكون فيه غش ولا غيره
نسال الله حسن العمل فى السر والعلن
اللهم اميين

كلمات من نور يقول...

رفـــقة عـــمر

صحيح يخافون الكاميرات ولا يخافون الله عز وجل وهو أقرب إليهم من حبل الوريد...ربي سامحنا على ما كان منا ويتقبلنا ويدخلنا جناته...نورتيني

بنت مصر يقول...

بارك الله فيكي

اول مرة ازور مدونتك لكن ان شاء الله حتابعها دائما

بوست جميل وكاتبتها أجمل

تقبلي مروري

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اذى حضرتك

وبارك الله فيكى وربنا يتقبل منك والمسلمين صالح الاعمال ... وياريت كل واحد يعمل فى عمل ان يتقنة كما علمنا دينا الجميل العظيم اكيد بلدنا هتكون ليها شكل تانى بأذن الله لان الواحد بيعمل بضمير ويخلى الباقى على الله فهو خير معين ونصيررررر .

حول العالم يقول...

السلام عليكم
بالفعل إن إتقان العمل
سبب من أسباب النصر
أما عن قراءة القرآن
فقال الله تعالى
{وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ
مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ
يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ
مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
سورة لقمان
خالص تقديرى
رابط المدونة
http://halaem.blogspot.com/

كلمات من نور يقول...

بنت مصر

تسلميلي يا قمر عالكلام الحلو داه .ربي يبارك فيكي ويجازيكي خير.



طهر فؤادك

أنا بخير يا محمد ..ازيك انت؟

ربي يصلح حالنا ويقوينا ويجعل كل أعمالنا صالحة خالصة لوجهه الكريم...نورتني


حول العالم

أهلا بيك في مدونتي ....و بأمر الله أزور مدونتك ونتواصل ...نورتني

سامر محمد عرموش يقول...

الاخت الكريمة
لو كل شخص فينا اتبع هذا الحديث لكان الان حالنا غير حال ولكن للاسف الغرب يطبق احاديث رسولنا الكريم وايات الله سبحانه وتعالى ونحن نبتعد عنها لذلك نحن مسلمون بالوراثه وعلى الزرق فقط ولهذا نحن متخلفون وهم كفار ولكنهم يطبقون ما يدعوا له الاسلام فتقدموا

الف شكر لك والف تحية

كلمات من نور يقول...

سامر أخي

ناس كتيرة شايفه اأخطاء وعارفه الصح طيب ليه مش بنبتدي طالما فيه بذور خير جوانا؟ليه مش بننشرها حوالينا؟ ربي يقدرنا على فعل اخير آجمعين.نورتني

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله وجزاكِ كل خير على تدوينتك المتميزه والتى أتقنت فى جمعها وترتيبها .

نعم ولا يصدق ذلك الكثير كتاب الله فيه كل النجاة والحل لكل المشاكل ومنه نعود قادة العالم وبه نحصل على خيرى الدنيا والآخرة .

فهو يدعو لكل ما ذكرتى من أمانه وصدق وعدل ووو.........

جعلنا الله وإياكِ من أهل كتابه .

كلمات من نور يقول...

حياتي نغم

ربي يبارك فيكي يا أختاه ويجازيكي خيرا ويجعل أعمالنا جميعا خاصة لوجهه الكريم.أحبك في الله

نورتيني

حمد العزري يقول...

الاخت الكريمة،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما معناه "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" أو كما قال عليه الصلاة والسلام..

فالاسلام لا يدعونا لالتزام المساجد والبعد عن الدنيا.. فعمارة الأرض وفق منهج الله مطلب أصيل في ديننا..

بارك الله فيك..

محمد سليمان يقول...

جزاكي الله خيرا